روتشيلد – برنامج المتدربين للتربية اللا منهجية

إدارة؛ تربية؛ قيادة وتأثير على التربية اللا منهجية في الضواحي

يعتبر برنامج "متدربون للتربية اللا منهجية " برنامجاً رسمياً وفريداً من نوعه والتابع لوزارة التربية والتعليم وقسم المجتمع والشبيبة. يعمل البرنامج من أجل تحسين التربية اللا منهجية في إسرائيل من خلال بناء وتنمية مجموعة قيادية للإدارة المهنية.

 البرنامج مخصص للشبان والشابات ؛ أصحاب الدوافع والمعنويات العالية للتأثير والذين يرغبون بالدمج بين التفوق الأكاديمي والتفوق الاجتماعي من أجل تحسين التربية اللا منهجية  في الضواحي الاجتماعية والجغرافية في دولة إسرائيل وبالتالي العمل على  تقليل الفجوات الاجتماعية بين الضواحي وبين المركز وبين فئات مختلفة في المجتمع الإسرائيلي.

يتم تنفيذ هذا البرنامج تطبيقاً لقرار الحكومة بشأن "احتياطي الموارد لإسرائيل" – برنامج استراتيجي لمشروع بناء احتياطي الموارد البشرية لقطاع الخدمات العامة في إسرائيل والذي وضع نُصب أعينه أهمية تطوير وتنمية الموارد البشرية وبُناة وقادة المستقبل في القطاع العام هدفاً رئيسياً انطلاقا من إدراكه وفهمه أن القادة فقط هم القادرون على إحداث التغيير؛ قادة يتحلّون بثقافة التعاون والمُشاركة؛ بعيد الأفق الذي سيساعد دولة إسرائيل على مواجهة التحديات الجوهرية التي تواجهها.

برنامج المتدربون للتربية اللا منهجية هو بمثابة مبادرة مشتركة لكل من وزارَة التربية والتعليم؛ قسم المجتمع وأبناء الشبيبة وجمعية  شراكات- روتشيلد قيسارية؛ ويعمل على تمكين وتعظيم الموارد البشرية في أجهزة التعليم اللامنهجي من خلال التركيز على الضواحي.

هذه السنة؛ هي السنة الأولى للبرنامج بحيث سيتم في كل عام دمج قرابة الـ، 25 متدرباً في كل واحد من مساقات البرنامج بحيث يكون غالبية المتدربين الذين يتم اختيارهم من ضواحي البلاد؛  ممن يستوفون شروط القبول في كلية أورانيم. يحصل الطلاب الجامعيون الذين يتم قبولهم للبرنامج على  منحة دراسية كاملة؛ منحة معيشية شهرية؛ برنامج تأهيل على أرفع المستويات والذي يشمل جولات خارج البلاد والتوجيه المهني والاستيعاب في سوق العمل بعد انتهاء التأهيل.

يستمر برنامج التأهيل لمدة 3 سنوات والتي  ينخرط خلالها الطلاب الجامعيين في الدراسة للقب الأكاديمي في كلية أورانيم وفي نفس الوقت ينتمون إلى برنامج التدريب والتأهيل الذي يشتمل على ورشات تأهيل؛ لقاءات مع شخصيات رائدة في مجال التربية اللا منهجية  وفي قطاع الخدمات العامة في إسرائيل؛  حلقات دراسية؛ رحلات تعليمية خارج البلاد والتجربة العملية داخل السلطات المحلية وفي مؤسسات مختلفة أخرى.  في ختام عملية التأهيل يلتزم الخريجين بالعمل في وظائف قيادية رائدة (داخل السلطات المحلية؛ المراكز الجماهيرية؛ مراكز الشبيبة وغيرها) لمدة أربع سنوات.

ماذا نتعلم؟

 التعليم في كلية أورانيم في مساق التربية اللا منهجية والعلوم المُجتمعية؛  والذي يشمل الدراسة في شعبة السياسة الجماهيرية. في نهاية الدراسة يتم الحصول على شهادة للعمل التربوي وعلى شهادة تدريس.

الامتيازات

  • المساعدة في تمويل رسوم الدراسة
  • منحة معيشية
  • برنامج تأهيل خاص وفريد النوعية
  • التوجيه المهني في نهاية الدراسة والاستيعاب في العمل ( سيتم دمج خريجي البرنامج في وظائف رائدة لمدة 4 سنوات)
  • الشراكة في شبكة من الزملاء ذات تأثير وأهمية

احتياطي إسرائيل

شروط القبول

  • القبول الأكاديمي للقب الأول في كلية أورانيم
  • تعبئة استمارة التسجيل المحوسبة
  • اختبار مُحوسب
  • مركز تقييم
  • مقابلة شخصية

* كل واحدة من المراحل السابقة هي مرحلة تصنيف؛ يحصل المرشح على رسالة عن الانتقال/ عدم الانتقال للمرحلة الأولى.

* بالموازاة مع التسجيل للبرنامج؛ يجب العمل من أجل القبول لمؤسسة أكاديمية في المسارات ذات الصلة. القبول لمؤسسة أكاديمية هو شرط ضروري للقبول للبرنامج.